إشكالية التراث والحداثة في فكر محمد عابد الجابري
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v10i47.695الكلمات المفتاحية:
التراث ، نهضة ، حداثة ، معاصرة ، قراءة ، منهج ، أيديولوجيةالملخص
إشكالية التراث والحداثة هي المحور الأساس الذي ينتظم فيه الفكر العربي ، خيار النهضة والتقدم ، الإصلاح والتجديد ، الحداثة والمعاصرة ، منذ العبارة الشهيرة للكتاب والمفكراللبناني شكيب أرسلان (1869-1946) التي حملها عنوان أحد كتبه (لماذا تأخر المسلمون ؟ ولماذا تقدم غيرهم ؟ ) .
وبذلك المفكر المغربي محمد عابد الجابري (1935-2010) لم يكن الوحيد في هذا المضمار ، وقد كان مسبوقاً بمشاريع فكرية أيضاً منها الثابت والمتحول لادونيس ، والنزعات المادية في الفلسفة الإسلامية لحسين مروة (1919-1987) ومن تلاه الكثير ، وكانوا متسلحين بمناهج حديثة لقراءة هذا التراث وفهمه ، حاول الجابري تقديم قراءة نقدية للتراث باحثاً ومنقباً في أصوله وجذوره من خلال استثمار حفريات الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو (1926-1984) للكشف عن البنية التي تحكم العقل العربي ، ومهما يكن من أمر ، فقد قسمنا هذا البحث الى خمس فقرات في الأولى تناولنا فيه سؤال الحداثة والتراث في الفكر العربي وارتباطه باسئلة النهضة بوصفه امتداداً لها ، وفي الفقرة الثانية ، عرضنا للقراءات السائدة للتراث ، وتناولناها بشيء من التفصيل ومن يمثل هذه القراءات في الفكر العربي ، وهي القراءة السلفية ، والقراءة الليبرالية ، والقراءة الماركسية ، وهي كلها بنظر الجابري قراءات سلفية ، ولايوجد تباين كبير بينهما الا في الإطار النظري الذي ينظر منه كل منهما.
الفقرة الثالثة ، فكانت عن الأداة الموظفة لقراءة التراث ، والخطوات المنهجية التي وظفها الجابري وهي المعالجة البنيوية ، والتحليل التاريخي والطرح الأيديولوجي.
وفي الفقرة الرابعة فقد خصصناها لموضوع وصل القاريء بالمقروء ، ومشكل الاستمرارية ، كما عرض لها الجابري بكتاب نحن والتراث .
اما الفقرة الخامسة كانت عبارة عن مراجعة نقدية سريعة لمشروع الجابري ، وهل فعلاً ، خطواته الإجرائية ومناهجة الموظفة في قراءة التراث ، قد مكنته من قراءة موضوعية ؟
التنزيلات
المراجع
1. Mohammed Abed Al-Jabri, We and the Heritage: Contemporary Readings in Our Philosophical Heritage, Dar Al-Tali’a, Beirut, Lebanon, 1st edition, 1980.
2. Mohammed Abed Al-Jabri, The Formation of Arab Reason, Center for Arab Unity Studies, Beirut, Lebanon, 7th edition, 1998.
3. Mohammed Abed Al-Jabri, Heritage and Modernity: Studies and Discussions, Center for Arab Unity Studies, Beirut, Lebanon, 1st edition, 1991.
4. Mohammed Abed Al-Jabri, Contemporary Arab Discourse: A Critical Analytical Study, Dar Al-Tali’a, Beirut, Lebanon, 2nd edition, 1985.
5. Al-Jabri, Hanfi, Dialogue of the East and the West, Arab Institution for Studies and Publishing, Beirut, Lebanon, 1st edition, 1990.
6. Zawawi Bagoura, Michel Foucault in Contemporary Arab Thought (Mohammed Abed Al-Jabri, Mohammed Arkoun, Fathi Triki, Mutaa Safadi), Dar Al-Tali’a, Beirut, Lebanon, 2nd edition, 2007.
7. Ali Abdul Hadi Al-Marhaj, The Rashidian Text in Contemporary Arab Philosophical Reading, Dar Al-Hadi, Beirut, Lebanon, 1st edition, 2005.
8. Ali Abdul Hadi Al-Marhaj, Philosophy and Renewal: Ideological Bias, Secularism, Fragmentation of Identity, Dar Shahriar, Iraq, Basra, 1st edition, 2021.
9. Ali Abdul Hadi Al-Marhaj, Philosophy and Ideology in Contemporary Arab Thought, Dar Dijla, Baghdad, Iraq, 1st edition, 2023.
10. Mohammed Al-Misbahy, Al-Jabri Between Modernizing Arab Reason and Arabizing Modernity, within the book Al-Jabri: Diverse Studies, Jadawel, Beirut, Lebanon, 1st edition, 2011.
11. Abdul Salam Haidar, The Fundamentalist in the Novel, Supreme Council of Culture, Cairo, Egypt, 1st edition, 2003.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.م صلاح محسن جبر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.